السبت، 23 أكتوبر 2010

ماذا تعرف عن العركيين و أبوحراز

السلام عليكم جميعاً..

و الله يا شباب القصة ما تعصب أو قبلية أو إستعلاء ... لكن شايف إنو في ناس كتار ما بتعرف عن القبايل السودانية حاجة، فقلت الواحد يوصل ليهم معلومات عن قبايل بلدنا السمحة ، و ابتديت بي ناسي و أهلي

العركيين.
كثرت وتباينت الروايات حول أصل قبيلة العركيين.. هل تنتمي للمجموعة الجهنية؟ أم أنها ترجع لأصول عدنانية، حسب الاعتقاد السائد لدى أفراد القبيلة؟ كما احتدم الخلاف حول المكان الذي وفدت منه.. هل جاءت عن طريق مصر؟ أم أنها جاءت من المغرب عبر دول الغرب الأفريقي؟ أما أنها جاءت من العراق.. وأن مرجع كلمة ( عركي ) تحريف لكلمة عراقي؟ وللوصول إلى الحقائق اليقينية حول هذه المداخل الخلافية، يمكننا بعد تقصي الأمر ومراجعته في المصادر التاريخية الموثوقة، تقرير الحقائق التالية:
1. العركيون قبيلة عربية، تنتمي للمجموعة الجهنية..
2. وفدت القبيلة للسودان من مصر عبر طريق درب الأربعين..
3. كانت تستوطن بمصر في المساحة الممتدة من ميناء عيذاب على البحر الأحمر وأسوان..
4. ظلت تعيش بمصر حتى أواسط العصر المملوكي، حيث أجلاهم المماليك من مصر لأنهم كانوا مصدر تهديد مستمر لدولتهم.. ( ورد ذكر هذه المعلومة التاريخية ضمن هوامش كتاب الأدب في العصر المملوكي.. جاء بالهامش: العركيون قبيلة عربية بدوية، تسكن صعيد مصر، وتنتشر في المساحة بين عيذاب وأسوان، جرد لها المماليك حملة أجلتهم إلى السودان، فاستقروا فيه بمنطقة بارا..
على ضوء الحقائق المذكورة يتضح أن كلمة ( عركي، وعركيون ) كانت معروفة قبل نزوحهم للسودان.. وأنها ليست تحريفاً أو تصحيفاً لكلمة ( عراقي وعراقيون ). كما أنها ليست نسبة إلى وادي عراك بدولة تشاد.. أو إلى زعيم القبيلة الذي يسمى " حسن المعارك ". الذي تزامنت زعامته للقبيلة مع وصول السيد مقبل ( الحسيني الأصل ) من المغرب، وذلك في مطلع القرن السادس عشر الميلادي.. أما الشيخ محمد النور ضيف الله فقد أورد في مقدمة طبقاتة، إشارة إلى أحد أعلام
العركيين الذين يرجع إليهم الفضل في تدريس الفقه بسلطنة سنار.. فذكر أن الناس كانوا لا يعرفون ( العِدَّة ) كانت المرأة تطلق في الصباح، ويتزوجها رجل آخر في المساء، حتى جاء الشيخ محمود العركي من مصر ( كان يتلقى العلم بالأزهر الشريف ). ومن ذرية الشيخ محمود، الشيخ عبد الرحمن بن مشيخ النويري الذي استوطن قرية الفقراء جنوب غرب الحصاحيصا.. أما أبناء السيد مقبل.. ( والواقع أن لمقبل ولد واحد هو الشيخ دفع الله، فالمراد سلالته التي بارك الله فيها فتكاثرت وأصبحت قبيلة منفصلة، وذلك لأن مقبلاً لم يكن عركياً، وإنما نسبت سلالته للعركيين، لأنهم خئولتهم ) وللشيخ دفع الله بن السيد مقبل خمسة أبناء، عبد الله ( المشهور بالعركي ) ومحمد ( المكنى بأبي إدريس ) وحمد ( الملقب بالنيل ) وأبو بكر ( المكنى بأبي عائشة ) وعمر ( الملقب بالزير ) هذا وقد ذكر المفتش الإداري البريطاني J.A.REED في كتابه ( The Prominent families in the blue Nile Provence ) طرفاً هاما من سيرة العركيين، اعتمد فيها على الروايات الشفوية، والمخطوطات التي كانت متاحة إبان العهد البريطاني المصري في السودان، كمخطوطة " طبقات ود ضيف الله " أورد فيها سيرة أبناء الشيخ دفع الله بن السيد مقبل الخمسة، الذين اشتهروا بالعلم والعمل والصلاح.. وأطلق عليهم الصفة التي اقترنت بهم، في عرف العامة ( الخمسة العدول )

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    ليس هنالك خلاف يذكر من مكان قدوم الأعراك .فقط نزيد الشيخ أبو بكر (أبو عائشة)ما تزوج ولا زورية لة وكذلك الشيخ عمر (الزير).وعليه جملة الأعراك إنحدروا من الشيخ عبد الله العركي والشيخ محمد أبو إدريس والشيخ حمد النيل .
    دكتور جلال يوسف العركي حمد

    ردحذف