الخميس، 21 أكتوبر 2010

موقع أبوحراز

نبذة عن أبوحراز:
تقع منطقة ابوحراز شرق مدينة ود مدني علي الضفة الشرقية من النيل الأزرق عند ملتقى نهر الرهد بالنيل الازرق .تقدر مساحة ابوحراز بحوالي 6 اميال مربعة .السكان اكثر من مليوين نسمة ،طبيعة الارض نيلية زراعية يحيط بها النيل الازرق من ثلاثة جهات بحيث تعتبر شبه جزيرة .... أكتفى بالموقع فهي لا تحتاج لتعريف.. :)




الطريقة القادرية
الطريقة القادرية منسوبة الي القطب الأوحد شيخ الاسلام زعيم العلماء وسلطان الاولياء قطب بغداد الشيخ عبدالقادر الجيلاني الذي قام بتاسيسها في القرن السادس الهجري (13م) ولد الشيخ عبد القادر الجيلاني سنة (470هـ - 1077م) في بنيق قصية من بلاد متفرقة وراء طبرستان ولقد درس عبدالقادر الجيلاني علي علماء عهده ببغداد وأسس مدرسة قام فيها بتدريس التفسير والحديث والاصول والنحو ويقوم بالافتاء فيها علي مذهب الامام الشافعي والامام احمد بن حنبل وأهم ماتتميز به الطريقة القادرية الإكثار من الذكر والطريقة القادرية هي عبارة عن منهج واضح يسلك استجابة لنداء الله تعالي (يايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يجييبكم واعلموا أن الله يحل بين المرء وقلبه وانه اليه تحشرون ) .
وهذه الطريقة اسسها عبد القادر الجيلاني علي اسس عشره وقال عنها ان من اقامها واحكمها وصل باذن الله الي المنازل الشريفة وهي جميعها مستمدة من الكتاب والسنة الشريفة .
1/ ان لا يحلف العبد بالله صادقاً ولا كاذباً عامداً ولا ساهياً قال تعالي : ولا تجعلوا الله عرضة لايمكانكم ان تبروا وتصلحوا بين الناس والله سميع عليم )
2/ ان يجتنب الكذب هازلاً وجاداً امتثالاً لقوله تعالي ( انظر كيف يفترون علي الله الكذب وكفي به اثماً مبيناً[4] ) وقوله (ص) : ( عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الي البر وان البر يهدي الي الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحري الصدق حتي يكتب عند الله صديقاً واياكم والكذب فان الكذب يهدي الي النار ومايزال الرجل يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذاباً)
3/ أن يحزر ان بعد احداً شيئاً فيخلفه اياه وهو يقدر عليه وهذه خصلة من خصال المنافقين . ودل علي ذلك قوله (ص) ( اية المنافق ثلاث . اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان )
4/ يجتنب ان يلعن شيئاً من الخلق او يؤذي ذرة فما فوقها لان الاويه من اخلاق اليهود . قال تعالي : ( يا ايها الذين امنوا لا تكونوا كالذين اذوا موسي فبراة الله مما قالو وكان عند الله وجيهاً)
5/ يجتنب المريد ان يدعوا علي احد من الخلق وان ظلمة فلا يرد غليه بلسانه ولا يكافئه بفعاله قال تعالي " وقولوا للناس حسناً "
6/ الا يقطع الشهادة علي احد من اهل القبلة يشرك ولا كفر ولا نفاق فانه اقرب للرحمة وأعلي في الدرجة قال (ص) : ( أيما امرئ قال لاخيه ياكافر فقد باء بها احدهما ان كلن كما قال وإلا رجعت اليه " .
7/ يجتنب العبد النظر والهم الي شئ من المعاصي ظاهراً وباطناً ويكف عنها جوارحه نراعاة لقوله تعالي "قل للمؤمنيين يغضوا من ابصارهم ويخفظوا فروجهم
8/ يجتنب العبد ان يجعل علي احد من الخلق منه مؤنه صغيره ولا كبيرة بل يرفع مؤنته عن الخلق اجمعين ويعتمد علي نفسه امتثالاً لقوله تعالي " وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الي عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون ".
9/ ينبغي للعبد ان يقطع طمعه من الادميين فلا تتعلق نفسه بشئ مما في ايديهم تاسياً باهل الصفه الذين اثني الله تعالي عليهم بالتعفف والاقبال . قال تعالي " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم ".
10/ الخصلة العاشرة التواضع وهو التزلل مع عفة نفس واعتماد علي الله تعالي وهي خصلة محمودة ينصف بها الرسول (ص) والتواضع صفة يحبها الله ويبغض نقيضها وهو الكبر قال تعالي :" ان الله لا يحب من كان مختالاً فخورا" .
ولا تتم هذه الخصال العشرة الا بمجاهدة النفس وحملها علي التخلق ومن المجاهدة قطع عقبات ست:
1- ان يغلق المجاهد باب النعمة ويفتح باب الشدة .
2- يغلق باب العز ويفتح باب الزل .
3- يغلق باب الراحة ويفتح باب الجهد .
4- يغلق باب النوم ويفتح باب السهر .
5- يغلق باب الغني ويفتح باب الفقر .
6- يغلق باب الامل ويفتح باب الاستعداد للموت
هذه هي المرتكزات والاسس التي شيدت عليها الطريقة القادرية والتي استمدت من الكتاب والسنة ونهج السلف الصالح والتي كانت سبباً مباشراً في جعلها اكثر الطرق انتشاراً واثراً واضحاً في ارشاد الخلق . وقد ذكر الشيخ يونس الشيخ ابراهيم السامرائي ان الطريقة القادرية قد انتشرت في كثير من بلاد العالم فهي موجودة في العراق وسوريا والاردن وموزمبيق وفلسطين ولبنان والكمرون ونيجريا والصين والاتحاد السوفيتي وسيراليون وغانا وايران والجزائر والسودان والنيجر ومالي وغينيا وتشاد وافغانستان وباكستان والصومال واندونيسيا ويوغسلافيا ومصر وتونس وماليزيا وتركيا والمغرب وليبيا.وقد كان لرجالها الاثر الكبير في نشر الاسلام في قارة افريقيا واسيا .
ان اتباع القادرية لا يرون في مدارجهم حرجاً من الشطح والانجزاب وسبيل التقشف ولبس المرقعات ويقسمون النفس الي درجات يتخطاها المريد بما له من اخلاص في الزكر الي ان يصل بها الي النفس المطمئنة ولعل اكثر من اشتهر بالقادرية في عهد الفونج الشيخ ود الارباب والشيخ عبد الله العركي والشيخ حسن ود حسونة ولقد سارت في شكل بيوتات دينية . ولقد اورد الرواة روايتين عن مكان البيعة التي انتقلت بعدها الطريقة القادرية وارتباطها بالسادة العركيين من خليفة القطب الشيخ عبد القادر الجيلاني ولكن من الثابت المؤكد انها انتقلت علي يد الشيخ عبدالله العركي وهو من الخمسة العدول اولاد السيد دفع الله بن السيد مقبل .
الشيخ عبدالله العركي : ـ
ولد الشيخ عبد الله العركي في القرن الخامس عشر الميلادي بابيض ديري . امه هدية بنت عاطف جميعابية . نشأت في بيئة صلاح وورع وعلم وشرف وكرم وانعكست كل هذه الصفات علي شخصيته ولقد اطلقت عليه القاب كثيرة مثل امام اهل السنة ، وشيخ الاسلام الورع الزاهد الناسك ذي المعرفة التامة بعلوم الشريعة والسالك لسبيل السادة الاقدميين وانه خير اهل زمانه وهو زروة العدول الخمسة كما قال الشيخ حسن ود قريش :
علي العدول اقـبل ابـناء دفع الله مـقبل
بالعركي الفاق جيل مـع ابو ادريس خليل
عمر وحـمد النـيل وابي عائشة السطوة هيل
نسبه :
أن تعلم الانساب وتمييزها من الامرو ذوات البال التي ينبغي الاهتمام بها . ونجد تم نسب الشيخ عبدالله العركي توارثه خلفائه عن سلف الي يومنا هذا وقد نقله من دفتر الاشراف بالمدينة المنورة بيده والنص هو :
لما راين الانساب في البلدان ونسب الاكثر من الاوطان خشيت ان يضيع نسبي الشريف المتصل بسيد المرسلين والذي لا يجوز لاحد ان يخفاه ولا يخرج عنه الابسبب فاحببت ان اذكر نسبي ليقف عليه من جاء بعدي من زريتي فاقول وهو حسبي ونعم الوكيل : " انا عبد الله العركي بن الشيخ دفع الله بن السيد احمد مقبل بن السيد محمد نافع بن السيد محمد بن السيد سلام بن السيد احمد بن السيد بدر بن السيد محمد بن السيد حسن بن السيد احمد بن السيد عامر بن السيد حسين بن السيد اسماعيل بن السيد عبدالله بن السيد ابراهيم بن السيد الامام موسي الكاظم بن السيد الامام جعفر الصادق بن السيد الامام محمد الباقر بن السيد الامام زين العابدين بن السيد احمد المشهور بسيد الائمة وقائد الازمة الذي امتحنه الله بانواع المحن والبلايا ابي عبدالله الحسين شهيد كربلاء بن السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين وبنت سيد المرسلين سيدنا محمد (ص) وابن فارس المشارق والمغارب اسد الله الغالب امير المؤمنين سيدنا ومولانا ابي الحسن علي ابن ابي طالب (كرم الله وجهه) بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان " هذا هو النسب الصحيح المجمع عليه والذي كل اباؤنا واجدادنا يحفظونه عن ظهر قلب ومنهم من نظمه شعراً كالشيخ الطريفي بن الشيخ يوسف أبوشراء

إذ سالت عن نـسب الآباء فهاكه صدقاً علي الوفــاء
نسبه للاباء والجــــدود نسبهم وشرفهم ماكـــود
الشريف عبدالله نسبة الافاخر نسل من محمد النبي الطاهر
ابن يوسف الســيد المولي ابن محمد العابد المــجلي
ابن الطريفي الطيب المليح ابن محمد الكشفة صحيـح
ابن حمد المسمي النــيل ابن دفع الله قــدره جليل
ابن مقـــــبل بن نافع ابن محــمد للبلاء رفـع
ابن سلامه الجسمه مسـلم من النار وعند ربه مـعظم
ابن محمد المحمود النـادر ابن بدر المـطيع لله قـادر
ابن محمد الرفيع الغــالي ابن حسن جليل القدر العالي
ابن احــد مــليح الذات ابن عامر كامــل الصفات
ابن الحسين السـاجد وقائم ابن اسماعيل المحبوب الناعم
ابن عبدالله عابد البصــير ابن ابراهيم جســمه المنير
ابن موسي الامام البــاهي ابن جعفر من الشرور نـاهي
ابن محمد باقر العلوم الصافي ابن ويد العابدين نسبه لاشراف
ابن الحسين صادق القول الوفي ابن فاطم بنت النبي المصطفي
صلي عــيه الاله ربي مع الال والاكرمين وصـــحب
وناظم هذا الـشريف عبدالله ابن يوسف كريم الاصل والجاه
هذا النسب نقل من خط الشيخ عبدالله الطريفي ابن الشيخ يوسف ابوشراء وماضياً عليه بختمه



أتمنى أن يقلى الموضوع قبولا حسناً

ليست هناك تعليقات: